اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• لجنة الشباب الاشوري في كنيسة مار عوديشو .. لجنة المميزون

 تيري بطرس

 لجنة الشباب الاشوري في كنيسة مار عوديشو .. لجنة المميزون

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

قبل ايام وصلني ايميل يعلمني بان النادي القومي الاشوري في شيكاغو اختار الاخ روميل شمشون شموئيل رجل العام جراء عمله الدؤوب ومثابرته، كانت هذه البادرة وغيرها من المبادرات التي قيمت اشخاص من ابناء شعبنا يربطهم رابط النشاط والفعالية في لجنة الشباب الاشوري في كنيسة مار عوديشو، ناقوس اعادني الى هذه اللجنة ونشاطها وبعض الفعالين فيها في مستويات مختلقة من حياة شعبنا.

 

تأسست لجنة الشباب الاشوري في كنيسة مار عوديشو في ايار عام 1973 وقد تم تأسيسها من قبل يوسف تيادورس زيا (المطران مار ميليس حاليا) ومايكل بيروتا (القس مايكل الان) ونمئيل نوتالي (لاحقا شماس)، وانظم اليها تباعا كل من دانيال بنيامين، وليم دنخا، مارتن هارون، ادمون تمو، روبين تيدي بيت شموئيل، تيري كنو بطرس، عوديشو يوسف توما (لاحقا شماس)، عمانوئيل بيتو (القس عمانوئيل بيتو حاليا)، شموئيل بيتو، ناتن يوخنا، خامس هرمز (الاسقف مار اسحاق)، عمانوئيل هاويل، زهير داود،روئيل، جميلة اوشانا، ابرم البازي (لاحقا شماس)، ادمون عمانوئيل (لاحقا شماس)، روبرت شمشون، كريم يوسف (لاحقا شماس)، كنعان موسيليني (لاحقا شماس)، انيتا جوزيف، وردية ايشا، يونية ايشا، الس دنخا، خاوا كنو، شميران بنيامين، مارينا ازريا، اكلنتين كينا، دكلص شموئيل (القس دكلص في الكنيسة الانجيلية) اكنس جبرائيل، ماري بيت شموئيل، سويتلانا بنيامين، دورس ابرم، جاكلين قوسن، اسحق بيجان، بلندينا وردة، انورهاويل، اوشانا هرمز، يورم اوشانا، يوخنا اوشانا (ملك)،يورم داود، البرت يوخنا، سعد يوخنا، يوئيل نوتالي،ادوين دعين نوني، عمانوئيل البرواري، شميرام نيكولا، نينوى نيكول، هلين، صونيا جان، انيتا جان، مارلين جان، نينا ، روميل شيبا، نينوس، البرت بابا (البرت اوشانا)، سركون بابا، مارلين خنينيا، مادلين خنينيا، اشور ايشو، عوديشو شمشون،  برخو شمشون، بسي شمشون، اوريانا شمشون شموئيل، نوئيل خزقيا، كلبرت اويقم، سامي نسطورس (لاحقا شماس)، زيا كوريال، زيا نسطورس، سركون بولص (ليس الشاعر المعروف بنفس الاسم) ارتين، لندا بولص، ليدا بولص، شموئيل زيا، بطرس ليون، توني ليون،سركون زيا،كوركيس شمشون، فريدون ممو. هذه بعض الاسماء التي تحضرني  من الذين نشطوا في لجنة الشباب الاشوري في كنيسة مار عوديشو في مدة حياتها القصيرة والتي بلغت ستة اعوام من العمل العلني. وبعد قيام اللجنة المركزية للطائفة الاثورية بحل لجان الشباب اثر الشكاوي من تطلعاتها ونشاطاتها القومية، تحولت في زمن سكرتارية الاخ دكلص شموئيل الى العمل السري او الشبه السري، حيث انها كانت تعقد اجتماعات دورية وتتخذ القرارت وخصوصا بشأن التعليم الصيفي وتنفذ القرار وكانه من بناة افكار المعلمين الذين كانت تختارهم لجنة الشباب. علما  ان هولاء الاخوة والاخوات لم يعملوا كلهم بصورة دائمة ومستمرة.

 

 

 

 

 

13 تموز 1973 رسامة الشمامسة يوسف تيادورس، مايكل بيروتا، نمئيل نوتالي

 

 

 

ولدت لجنة الشباب الاشوري كحاجة ضرورية لربط الشباب بالكنيسة، ولبث الوعي القومي والديني في الشبيبة التي خرجت الى ساحة التطلعات والنشاط والتي بدات تظهر ميولا للقيام بنشاطات اجتماعية ثقافية وقومية، وكان ظهورها متوافقا مع بروز الوعي القومي بعد صدمة الهجرة الجماعية من القرى الى المدن، وبعد تجاوز مرحلة الفقر والعوز التي طبعت السنوات الاولى من الهجرة الجماعية لابناء شعبنا. فوصول الشبيبة الاشورية الى الجامعات واختلاطهم بالطلبة العراقيين من مختلف الميول وبروز القضية الفلسطينية ومنطمة التحرير، والحرب الفيتنامية اجج المشاعر المختلفة وخلق نشاطا فكريا من مخلف الاتجاهات. وكانت الشبيبة قد وعت بعض الدورس فلجات الى بث  الوعي القومي والعمل المنظم بمختلف مراحلة. فكانت باكورة النشاطات الفعلية بعد مرحلة الانقطاع التي طبعت حياة شعبنا منذ احداث سميلي المأساوية، هي النادي الثقافي الاشوري، وان كان قد سبقة النادي الرياضي الاثوري ذو الانجازات الرياضية الكبيرة. وبعد النادي الثقافي الاثوري ، ظهرت لجان الشبيبة وفي نفس السنة تأسس الحزب الوطتي الاشوري، وكان قد سبقه في التاسيس حزب الاخاء الاثوري في السليمانية وكركوك. هذا النشاط المتداخل رافق ايضا وصول وفد الاتحاد الاشوري العالمي ولاول مرة الى العراق للقيام بالمفاوضات مع الحكومة العراقية، وكان يقود الوفد المرحوم مالك ياقو مالك اسماعيل، والجدير بالذكر ان الحزب الوطني الاشوري كان يعقد بعض الاجتماعت في بيت مالك ياقو وان كان يغلفها في الظاهر بوفود شبابية تقدم دعمها لمالك ياقو.

 

 

 

 

 

احتفال الذكرى الاولى لتاسيس اللجنة في النادي الرياضي الاثوري

 

 

 

 

 

مجموعة من اعضاء اللجنة في جولة للتهنئة بالعيد

 

 

 

تميز نشاط لجان الشباب في السنتين الاولىيتين بنوع من التخبط  وخصوصا من الناحية الادارية، الا انها انطلقت في عملها واستمرت نشطة وبشكل متميز لحين حلها رسميا وليس فعليا، ولكن بعد قرار الحل تحول نشاطها الى التدريس والاهتمام به الى سنة 1982 وسوق اغلب اعضاءها الذكور للخدمة العسكرية. فكان نشاطها الاسبوعي هو القاء المحاضرات في مختلف الاهتمامات والتي كان يلقيها اعضاء اللجنة وخصوصا اللجنة الثقافية والدينية والتي كانت تركز على تاريخ شعبنا وبعض المظاهر الاجتماعية والسياسة الغير المباشرة. ولكن اللجنة استقدمت شخصيات اخرى لكي تلقي محاضرات فيها ومنهم الشهيد يوسف توما هرمز وخوشابا سولاقا ونوئيل داود والفنان المتميز شليمون بيت شموئيل وغيرهم، وكان كل يحاضر في مجال اهتمامه, كما قامت اللجنة بعمل علاقات متينة مع لجان الشباب الاخرى وبالاخص في كنيسة مريم العذراء في النعيرية وكنيسة مار قرداغ في كمب الكيلاني وكنيسة مار كوركيس في الدورة وكذلك لجان الشباب في الموصل وكروكوك وديانا، حيث ذهب وفد من لجنتنا وضم كل من الاخوة روبين والشماس دانيال وروبرت وادمون وروميل ومنح للجنة الشباب في ديانا وهودينا كتب للتدريس بلغة الام . وكان للجنة علاقات متميزة مع النادي الثقافي الاثوري المركز العام وخصوصا بعد استلام القوميين الشباب لمسيرة النادي وخصوصا في فترة رئاسة السيد نمرود بيتو، كما كان للجنة الشباب علاقات مع الجمعية الثقافية السريانية وخصوصا من خلال بعض اعضاءها ذوي الاتجاهات الثقافية. ومن نشاطات اللجنة القيام بعرض مسرحيات مختلفة وخصوصا في اختتام الدورات الصيفية واقامة المهرجانات الشعرية السنوية ومعارض الكتاب، حيث امتلكت اللجنة مكتبة وان كانت فقيرة الا انها زودت الاعضاء ببعض الكتب وحثتهم على المطالعة، علما ان اللجنة كونت مكتبتها من خلال اقامة المهرجانات واشترطت لحضورها التبرع بكتاب واحد لكل من يود الدخول. وقامت لجنة الشباب بخطوة غير مسبوقة حيث قامت ومن عام 1974 بتطبيق مجانية التعليم، اي ان اللجنة وفرت الكتب والقرطاسية للتلاميذ، وتمكنت من تحقيق ذلك من خلال مؤازرة بعض اعضاء الهيئة الادارية للكنيسة ومؤازرة بعض اولياء الطلبة وشخصيات من شعبنا ممن كان عملهم متصل بهذه النشاطات، حتى اننا قمنا بالسفر الى كركوك والالتقاء ببعض الاشخاص ممن زودونا ببعض القرطاسية من مخزونات تربية كركوك. ولا يمكننا نسيان دور اعضاء لجنة الشباب في مواقف تاريخية، ومنها دورها في محاربة قرار الحكومة العراقية بفرض تدريس تفسير القران على الطلبة المسيحيين، حيث عقدت اجتماعات مع مختلف لجان الشباب، والطلبة المشمولين بالقرار وتم التهديد بمقاطة التعليم وعدم استلام الكتاب وفي حالة فرض استلامه كان الطلبة يرمونه وبذا خلقت حركة احتجاحات كبيرة وصلت الى مسامع الحكومة مما اضظر الحكومة لسحب تدريس الكتاب لغير المسليمن، ومشاركة اللجن فعالية في التوعية بضرورة تسجيل الانتماء القومي بصورة صحيحة وعدم الخوف، وقد دخل اعضاء اللجنة في كل بيت لهذا الغرض. كما ان اللجنة وبعد عدم موافقة الكنيسة الشرقية على طبع التقويم الكنسي يظم صور رئيس النظام، قامت اللجن بطبع تقويم بسيط لتعريف ابناء الكنيسة بالاعياد والمناسبات الدينية، ووزعته لجميع ابناء الابرشية.  ولعل لجنة الشباب الاشوري من اوائل المؤسسات التي احتفلت بيوم الشهيد، حيث كان التعليم في ذلك اليوم يقتصر على التعريف باحداث سميل ولجميع الطلبة.

 

سفرة لطلبة الدورة الصيفية

 

هذه اللجنة، ورغم عدد اعضاءها المحدود الا انها  ابرزت شخصيات فعالة في مجتمعنا وعلى مختلف الاصعدة. واذا كان من حق الجميع علينا ذكرهم الا اننا نطلب المعذرة لمن فاتنا ذكر اسماءهم، ولكن بالتاكيد سنبتداء اولا برجال الدين ومن مختلف الرتب

 

1- غبطة مار ميلس مطرافوليط استراليا ونيوزلندا، كان يقوم بتدريس لغة الام واعطاء المحاضرات الدينية في لجنة الشباب، واليوم هو احد ابرز اعلام كنيسة المشرق وهو رجل نشط ومثابر وقام بانجازات باهرة في ابرشيته، وخصوصا انشائه مدارس وبيت للمسنين وتنشيط الرعية وربطها بالكنيسة دون نسيان الدور القومي بحدود ما يمكنه رجل الدين القيام به، حاصل على اوسمة عديدة ولعل ارفعها من الملكة اليزابيت الثانية لدوره الكبير. شارك في ادراة لجنة الشباب في البداية.

 

2- نيافة مار اسحق اسقف دهوك وروسيا، كان عضوا نشطا في لجنة السشباب لكنيسة مار عوديشو ومن ثم انتقل الى لجنة الشباب في كنيسة مريم العذراء في النعيرية. وقام هناك بتدريس لغة الام، والان يقوم بنشاطات فعالة في بناء ابرشيته، وقام بالتدريس وتنشيط العمل في بعض مرافق الكنيسة.

 

3- القس عمانوئيل بيتو يوخنا، قام بتدريس لغة الام في اللجنة، مؤلف عدة كتب تتعلق بمختلف اوجه المتعلقة بشعبنا ما بين الكتب التي تتعلق بحفظ تراثنا الى كتب تاريخية وفكرية ولغوية مثل قاموس زهريرا بالمشاركة مع القس شليمون ايشو، كما شارك في مهرجانات شعرية عديدة وقدم قصائد كثيرة دينية وقومية واناشيد للاطفال. كاهن خدم في اول رعية في سميل وخدم في مختلف المناطق وكان اخرها المانيا، والان هو نشط في مجال الخدمة الانسانية من خلال منظمة كابني منظمة المساعدة المسيحية في شمال العراق، وقد حصل على وسام تقديري لجهوده هذه من منظمات المانية، ويعمل الان في منظمة اسيرو الانسانية والخاصة بكنيسة المشرق الاشورية والتي تقدم خدماتها للجميع وبدون تمييز. سكرتير لجنة الشباب الاشوري من اب 1977 لغاية اب 1978

 

4- القس مايكل بيروتا عبدالله، قس في كاليفورنا، كان نشطا وفعالا في مجال تدريس اللغة السريانية. شارك في ادارة لجنة الشباب في البداية.

 

5- القس دكلص شموئيل، نشط في مجال التدريس وكان ناشطا سياسيا في الثمانيات وبداية التسعينات لحين رسامته كاهنا في الكنبسة الانجيلية حيث اقتصر نشاطه على الجانب التبشيري المسيحي، اخر سكرتير منتخب للجنة الشباب الاشوري عام 1979 قبل حلها رسميا

 

6- الشماس نمئيل نوتالي كان نشطا في مجال تدريس اللغة وقدم قصائد شعرية مختلفة ولكن لفترة قصيرة. شارك في ادارة لجنة الشباب في البداية.

 

7- الشماس دانيال بنيامين من الشباب النشط والفعاليين في اللجنة من مفقودي الحرب العراقية الايرانية.

 

8- الشماس عوديشو يوسف توما نشط في مجال كتابة الاوبريتات والتمثليات والاشعار، شارك في مهرجانات شعرية عديدة، وقام لسنوات بتدريس اللغة السريانية وهو عضو قيادي في الحزب الوطني الاشوري. سكرتير لحنة الشباب الاشوري من اب 1978 لغاية اب 1979

 

9- الشماس نوئيل يوسف، نشط في تدريس اللغة السريانية، حاصل على شهادة الدكتواره في مجال الفيزياء.

 

10- الشماس كريم يوسف، تميز بصوته الجميل، ونشط في مجال الاعمال اخيرا

 

11- الشماس ابرم البازي والشماس ادمون عمانوئيل ناشطان كنسيا في الولايات المتحدة الامريكة.

 

12- شميران بينامين نشطت في مجال تدريس اللغة في الوطن والدنمارك وحصلت على وسام تقديري  وجائزة الاندماج التي تمنح من قبل مركز ملتقى الثقافات الدنماركي للعام 2006 جراء نشاطها في اقامة الجسور بين الدنماركيين الجدد والاصليين\ن وتعريف ابناء الدنمركين الجدد باصولهم الحضارية ، وتمكنت بجهود كبيرة من التوفيق بين عملها ونشاطها القومي المتعدد وبيتها، وهي زوجة الكاتب القومي اشور سمسون. كما انها كادر متقدم في الحزب الوطني الاشوري.

 

13- روبن بيت شموئيل، نشط سياسيا وثقافيا منذ سبعينات القرن الماضي، درس اللغة والقواعد لسنوات عدة، شاعر مبدع له مؤلفات تاريخية توثيقية ادبية ودواوين شعرية عديدة، حاصل على ماجستير باللغة السريانية من جامعات هولندية،، كان نشطا في المجال الطلابي ، كان عضوا قياديا في الحزب الوطني الاشوري لسنوات عديدة. سكرتير لجنة الشباب الاشوري من اب 1976 لغاية اب1977

 

14- ماري بيت شموئيل محامية ونشطة قومية في المجال الطلابي الجامعي وعضوة قيادية في الحزب الوطني الاشوري.

 

15- روميل شمشون مارس تدريس اللغة في كنيسة مار عوديشو في بغداد  والبصرة، عضو قيادي في الحزب الوطني الاشوري لغاية عام 2003 ناشط ساسي اجتماعي ثقافي في شيكاغو.

 

16- نمرورد يوسف نشط في المجال الطلابي الجامعي وتعليم اللغة والنتاجات الادبية وبخاصة الشعر والمسرح، وهو ايضا من المبدعين في هذا المجال وله قصائد كثيرة وشارك في مهرجانات كثيرة داخل وخارج الوطن.

 

17- يوئيل نوتالي نشط في المجال القومي وعضو قيادي في حزب بيت نهرين الديمقراطي جناح اميركا.

 

18- البرت اوشانا نشط في المجال القومي والسياسي كادر في حزب بيت نهرين الديمقراطي 

 

19- جاكلين قوصن نشطت في مجال تعليم لغة الام وكانت عضوة في الحزب الوطني الاشوري الذي رشحها لتمثله في اول برلمان عراقي منتخب ومن ثم اختلفت مع الحزب.

 

20- اكنس جبرائيل، نشطة في المجال الطلابي الجامعي وكانت عضوة في الحزب الوطني الاشوري، حاليا هي تعمل مع الحركة الديمقرطية الاشورية.

 

21- دورس ابرم نشطت في مجال التاليف الشعري .

 

22- تيري كنو بطرس، نشط في مجال تدريس اللغة في مارعوديشو البصرة والمانيا، عضو قيادي في الحزب الوطني الاشوري منذ عام 1980 لغاية عام 2003، كان عضو قيادي في التجمع الديمقراطي الاشوري من عام 1984 لغاية 1987، عضو في مؤسسات اشورية مختلفة، مارس كتابة الشعر وشارك في عدة مهرجانات شعرية مارس الكتابة السياسية. سكرتير لجنة الشباب الاشوري لمدة ثلاثة عشر شهرا من تموز 1975 ولغاية اب 1976 .

 

وكما ترون فان ربع اعضاء اللجة او اكثر كانا من المميزون في مجال ما متعلق باحد اوجه خدمة شعبنا، وهي نسبة كبيرة في مؤسسة صغيرةلم تكن تملك موارد مالية الا تبرعات اعضاءها او موارد نشاطاتها، وبالاخص حفلة راس السنة التي كانت تجلب الاصدقاء والمؤازرين، ودعم بعض اعضاء الهيئة الادارية للكنيسة لهم ونذكر منهم الاخ ديفس سركيس العضو القيادي في الحزب الوطني الاشوري حاليا، والمرحوم مام شمشون شموئيل الذي وقف يساندنا في اصعب المراحل وغيرهم.

 

 اننا وبهذه المناسبة نطالب هؤلاء الاشخاص الوادرة اسمائهم اعلاه وغيره ممن شاركوا في مؤسسات شعبنا، لكي يستمروا في نشاطهم ويقدموا المزيد لشعبهم، لا بل ليخلقوا مؤسسات جديدة يحتاجها شعبنا، لانهم مؤهلين بحكم خبرتهم منذ الشباب، ولانهم مؤهلين لانهم تعلموا التضحية منذ البدء، لاجل المبداء ولاجل المستقبل الافضل. والدعوة هي لكل ابناء شعبنا قاطبة، فكم نحن بحاجة للعمل!!!!!!!!!!!!

 

الى كل احبتنا الاعزاء، هذا ايضا جزء من تاريخنا، والواجب يدعونا للاستفادة من التواصل الذي تكنت التقنية الحديثة من خلقه وسهلته لنا، لكي نكتب تاريخ هذه المؤسسات التي خدما شعبنا في نطاق معين، ان ارشيف الكثير من مؤسساتنا يضيع ويطويه النسيان اليوم نحن مطالبين بابرازه للجميع وتبيان دوره،

 

  لانه جزء من ذاكرتنا الجمعية.

 

حفلة تخرج الدورة الصيفية

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.